منتدى احـــــــلى كوت نـــــــت




 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منورين منتدى كوت نت الحبيبية الف مرحبا وهلا وسهلا ونتمنا ان ينال اعجابكم قسم الاداره

شاطر | 
 

 تاريخ واسط وتسميتها واهم المناطق فيها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف العابدي
مؤسس المنتدى

مؤسس المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: تاريخ واسط وتسميتها واهم المناطق فيها   الأربعاء فبراير 02, 2011 3:49 am



محافظة واسط ــ التقسيمات الإدارية



* التسمية

سميت واسط بهذا الاسم نسبة إلى مدينة واسط التاريخية التي بناها " الحجاج بين يوسف الثقفي " ، وقد اختلف المؤرخون في تاريخ بناء مدينة واسط ، لكن معظم إشاراتهم تحصر تاريخ البناء بين سنة 57 ـــ 86 للهجرة ، 694 ـــ 705 م .
ولكن على الأرجح حسبما تشير المصادر التاريخية فأن الحجاج بدأ ببناء مدينته في سنة 81 ــ 700 م ، وقيل أن سبب تسمية مدينة واسط بهذا الاسم يعود إلى أن الموقع الذي اختاره الحجاج لبناء مدينته كان يسمى " واسط القصب " .
وقيل أن أرضها كانت ارض قصب ، لذلك سميت " واسط القصب " وقيل أيضا سميت واسط لان موقعها يتوسط بين الكوفة والبصرة .

* الموقع والحدود

تقع محافظة واسط في الجزء الجنوبي من المنطقة الوسطى من العراق بين خطي طول 32 ــ 44 ، 36 ــ 46 وخطي عرض 75 ــ 31 ، 31 ــ 32 .
تحدها من الشمال العاصمة بغداد ومن الشمال الشرقي محافظة ديالى ومن الشرق جمهورية إيران الإسلامية ومن الجنوب الشرقي محافظة ميسان ومن الجنوب محافظة ذي قار ومن الغرب تحدها محافظتي بابل والديوانية .
تبعد مدينة الكوت مركز محافظة واسط 180 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد و180 كم إلى الشمال من مدينة الناصرية و160 كم عن محافظة الديوانية و196 كم عن مدينة العمارة مركز محافظة ميسان .

* المساحة:

تبلغ مساحة محافظة واسط ( 17012 ) كيلو متر مربع وتشكل نسبة 4% من مساحة العراق البالغة ( 38317 ) كيلو متر مربع .

* السكان

بلغ مجموع سكان المحافظة حسب آخر تعداد للسكان عام 1997 ( 687354 ) نسمه ويقدر عدد سكانها في الوقت الحالي حسب إحصائية وزارة التجارة ( البطاقة التموينية ) ( 853618 ) نسمه .

الوحدات الإدارية في واسط

تحتوي محافظة واسط على 17 وحدة إدارية بين قضاء وناحية وهي كالأتي :

1 ــ قضاء الكوت ( مركز المحافظة ) وترتبط به كل من :

أ ــ ناحية شيخ سعد

ب ــ ناحية واسط ( الدجيلة ) وتسمى أيضا ( العروبة )

* تقع ناحية شيخ سعد جنوب شرق الكوت وتبعد عنها بمسافة 50 كم واستحدثت الناحية بموجب إرادة ملكية في سنة 1931 وتبلغ مساحتها 1791 كيلو متر مربع ، الناحية ذات طابع زراعي بخاصة محاصيل الحبوب ( الحنطة والشعير ) و الخضر مثل الباقلاء والخيار والباميا .

* يعرف عن الناحية بكثرة مطاعم الطرق الخارجية الواقعة على الطريق العام المؤدية إلى محافظتي البصرة والعمارة .

* هناك أيضا مشروع غابة شيخ سعد الصناعية العائدة إلى وزارة الصناعة سابقا

* من ابرز القرى المرتبطة بالناحية ( الشهابي ) وكانت ناحية لكنها ألغيت خلال الحرب العراقية الإيرانية كونها تقع على الحدود وكانت مسرحا للعمليات العسكرية آنذاك .

* كانت منطقة الشهابي معروفة بالصيد بواسطة الصقور .

* ناحية واسط والمسماة محليا ( الدجيلة ) ويطلق عليها بعض حين ( العروبة ) فانها تقع جنوب مدينة الكوت بمسافة 29 كم وتسمى عند السواقين ( 29 ) للسهولة ، استحدثت الناحية بموجب الإرادة الملكية المرقمة 233في 5 / 7 / 1952 وتبلغ مساحتها 1587 كيلو متر مربع .

* تشتهر الناحية بزراعة الحنطة والشعير وكذلك الرقي وفيها أحد أهم المشاريع الزراعية الصناعية ( مجمع الدجيلة الزراعي الصناعي ) وهو مشروع مأخوذ عن مشروع مماثل في يوغسلافيا ويطلق عليه البعض سابقا ( المشروع اليوغسلافي ) .

* هناك أيضا شركة الدجيلة العراقية الأردنية للإنتاج الحيواني وهي إحدى شركات الاستثمار العربي المشترك وتعرف محليا ( محطة أبقار الدجيلة ).

* في الجانب التاريخي والتراثي هناك أيضا مدينة واسط التاريخية والمسماة ( آثار واسط ) أو كما هو شائع عنها عند أهل المنطقة ( المنارة ) وتعود إلى مدينة واسط التاريخية وتقع جنوب شرق مركز الناحية .

* كان هناك في الناحية إلى سقوط النظام السابق مجمع العرب ( الاحوازين ) ويقع في منطقة الكيلو 41 وهناك أيضا كان مقر لمنظمة مجاهدي خلق بين الكوت والدجيلة ويبعد 13 كم جنوب الكوت .

2 ــ قضاء الصويرة ( غرب دجلة ) وترتبط به كل من :

أ ــ ناحية الزبيدية
ب ــ ناحية الشحيمية

* يقع قضاء الصويرة شمال غرب الكوت بمسافة 135 كم ويبعد عن مدينة بغداد نحو 55 كم جنوبا وله تسمية محلية عند أهل المدينة القدماء لكنها غير شائعة ألان وهي ( الصيرة )

* استحدث القضاء بموجب الإرادة الملكية رقم 27 في عام 1923 وتبلغ مساحته 937 كيلو متر مربع .

* يعتبر قضاء الصويرة اكبر أقضية المحافظة ويسكنه الشيعة والسنة معا .

* يشتهر القضاء بالزراعة والبساتين خاصة الفواكه .

* في القضاء تكثر مطاحن الحبوب الأهلية وهناك مطحنة واحدة حكومية إلى جانب سايلو الصويرة لخزن الحبوب وأيضا هناك مشاريع الدواجن والأسماك ومنها مفقس اسماك الصويرة الذي استولت عليه العائلة الحاكمة سابقا وأعيد ألان إلى وزارة الزراعة وهو من اكبر المفاقس حاليا في العراق .

* ناحية الزبيدية ، تقع هذه الناحية جنوب الصويرة وتبعد عنها نحو 50 كم وكذلك تقع شمال الكوت بنحو 85 كم .

* استحدثت الناحية بموجب إرادة ملكية في عام 1926 وتبلغ مساحتها 328 كيلو متر مربع وتشكل نسبة 1,9 % من مجموع مساحة المحافظة .

* ناحية الشحيمية . تقع جنوب غرب الصويرة بمسافة 30 كم وهي منطقة زراعية فيها احد اهم المشاريع الزراعية في واسط والمعروف مشروع الشحيمية الزراعي .

* الناحية شهدت وما تزال تشهد تطبيقات في الزراعة الحديثة حيث تم فيها اختبار أصناف من الحبوب مثل تموز 1 ، تموز 2 ، القمح الشيلمي ، إباء 99 وغيرها من الأصناف التي أعطت نتائج باهرة .

* من أهم المشاريع الأخرى فيها ( محطة أبقار كصيبة )

3 ــ قضاء العزيزية ( شرق دجلة ) وترتبط به كل من :

أ ــ ناحية الحفرية
ب ــ ناحية الدبوني ( الخلفاء )

* يقع قضاء العزيزية جنوب مدينة بغداد بنحو 85 كم وشمال الكوت بنحو 90 كم

* استحدث القضاء بموجب إرادة ملكية عام 1927 كناحية أولا ثم أصبح قضاء عام 2000 .وتبلغ مساحته 2252 كيلو متر مربع وتمثل نسبة 03 % من مساحة المحافظة .

* القضاء أيضا ذات طابع زراعي وتمتاز المناطق الريفية فيه ببعض الصناعات الشعبية خاصة الحياكة ( حياكة السجاد )

* في القضاء معمل عرق السوق وهو معمل عائد للقطاع الخاص .

* كان القضاء وتحديدا منطقة الجزيرة فيه ( شمال شرق ) العزيزية قد شهدت عمليات تدمير الأسلحة العراقية الثقيلة من قبل فرق التفتيش التابعة للأمم المتحدة قبيل بدء الحرب على العراق عام 2003

* ناحية الحفرية ، تقع الناحية على الطريق العام كوت بغداد بنحو 110 كم شمال الكوت وقرابة 60 كم جنوب العاصمة بغداد .

* استحدثت الناحية بموجب المرسوم الجمهوري رقم 156في 24 / 5 / 1976 وتبلغ مساحتها 210 كيلو متر مربع .

* الناحية ذات طبيعة زراعية فيها واحد من خمسة مشاريع زراعية وإروائية كبرى في واسط ( مشروع الحفرية ) ، وتزرع فيها محاصيل الحنطة والشعير والذرة الصفراء والقطن والخضراوات والأعلاف مع وجود عدد كبير من البساتين ويعتمد أهالي الناحية خاصة الريف على تربية الأغنام والأبقار

* كانت معظم أراضي مشروع الحفرية مستولى عليها من قبل عائلة رئيس النظام السابق ومعروفة بأراضي كل ( ساجدة وعدي وقصي وحسين كامل ولؤي خير الله ) وفيها .

* تشتهر الحفرية بحقول الدواجن والأسماك
تحاذي ناحية الحفرية منطقة النهروان من جهة الشمال الشرقي ومن الشمال فأنها تحاذي منطقة الوحدة

* من ابرز المزارات في الناحية مرقد الإمام التاج يقع جنوب شرق الناحية بنحو 3 كيلو متر وتكون الزيارة لهذا الإمام بالذهاب سيرا على الأقدام وهو أمر متعارف عند أهالي المنطقة .

* ناحية الخلفاء ( الدبوني ) تقع على الطرق العام كوت بغداد ويفصلها هذا الطريق إلى شطرين وهي حديثة حيث استحدثت للمرة الأولى عام 2001 كناحية تقع شمال الكوت بنحو 65 كم وجنوب العزيزية بنحو 20 كم .

* من ابرز المشاريع فيها مشروع ري الدبوني .

* الناحية تعتمد الزراعة وتربية المواشي بشكل عام .

4 ــ قضاء النعمانية ( غرب دجلة ) وترتبط به كل من :

أ ــ ناحية الأحرار ( الحسينية )

* قضاء النعمانية ، ويطلق عليه من قبل أهل المدينة القدماء ( البغيلة ) يقع القضاء شمال مدينة الكوت بنحو 45 كليو متر ويحده من الشمال الغربي ( نهر المالح ) الذي يشكل حدا فاصلا بينه وبين قضاء الشوملي في محافظة بابل ، .

* استحدث القضاء بموجب إرادة ملكية عام 1923 وتبلغ مساحته 1103 كيلو متر مربع .

* في القضاء ضريح الشاعر الكبير أبو الطيب المتنبي الذي يبعد إلى الشمال عن مركز المدينة بنحو 2 كم .وشهد القضاء إقامة أكثر من مهرجان للشعر العربي باسم ( مهرجان المتنبي بعد أن يفتتح في الكوت ويقام جزء منه في النعمانية عند ضريح الشاعر وكان آخر مهرجان أقيم عام 2005 وحضره وكيل وزارة الثقافة جابر الجابري وجمع كبير من شعراء العراق ).

* هناك أيضا تل " النجمي " الأثري شمال غرب المدينة وهو من التلال الأثرية المهمة .

يعرف القضاء بوجود أيضا السيد ( مالك الياسري ) وهو من الوجوه الاجتماعية والشخصيات المعروفة ويقع أيضا شمال غرب المدينة .

* يتميز القضاء بكونه حلقة الوصل بين المحافظات الجنوبية ومحافظات الفرات الأوسط ومنها النجف وكربلاء ويعد طريق النعمانية ــ الشوملي من الطرق المهمة للزوار وهو أيضا يرتبط بالحدود العراقية الإيرانية من خلال طريق كوت ــ بدرة .

* في القضاء هناك مشروع غابات الروضان ( غابات النعمانية ) العائدة إلى وزارة الصناعة .

* ناحية الأحرار وتسمى أيضا ( الحسينية ) ، وتقع جنوب النعمانية بمسافة 20 كم والى الشمال الغربي من الكوت مركز المحافظة بنحو 38 كم .

استحدثت الناحية بموجب المرسوم الجمهوري رقم 683 في 16 / 11 / 1961 وتبلغ مساحتها 1244 كيلو متر مربع .

* في ناحية الأحرار أقدم واكبر مشروع إروائي في واسط ( مشروع الحسينية ) ويسمى أيضا مشروع ( الدلمج ) .

* الناحية تحاذي من الغرب محافظة الديوانية ويفصلها عنها نهر المالح وهور الدلمج .

* تقع إلى الشرق والجنوب الشرقي من مركز المدينة ( قاعدة أبو عبيدة الجوية ) مقر القوات المتعددة الجنسيات حاليا .

* جنوب الناحية هناك حقل ( الأحدب ) النفطي .

* هناك أيضا مجموعة من التلال الأثرية تقع إلى الجنوب الغربي من المدينة منها تل الولاية وتل الأخضر وتلال أخرى متناثرة .

5 ــ قضاء الحي ( جنوب الكوت ) وترتبط به كل من :

أ ــ ناحية الموفقية

ب ــ ناحية البشائر

* قضاء الحي ، يقع القضاء على ضفاف نهر الغراف إلى الجنوب من مدينة الكوت ويبعد عنها بمسافة 45 كم . وهو يحاذي من الجنوب أيضا محافظة ذي قار ، وتبلغ مساحته 1111 كيلو متر مربع .

* يشتهر القضاء بالصناعات الشعبية التي ما يزال البعض منها حتى الآن مثل حياكة السجاد والبسط وحياكة العباءة الرجالية ، صناعة السروج وأدوات الحراثة وسواها من الصناعات الشعبية والفلكلورية .

* من ابرز المراقد والمزارات في القضاء مرقد العبد الصالح سعيد بن جبير ومرقد الإمام العكار بن الإمام موسى الكاظم .

* كان يعرف عن المدينة شهرتها بالغناء الريفي وهناك لون ( طور ) يعرف بالغناء الحياوي .

* شهدت مدينة الحي انطلاق الشرارة الأولى للانتفاضة الشعبانية عام 1991 وكانت أول مدينة تنطق منها الانتفاضة على مستوى العراق آنذاك .

* ناحية الموفقية وتسمى محليا ( محيرجة ) وتقع على الجانب الغربي لنهر الغراف والى الشمال من الحي بمسافة 20 كم وجنوب الكوت بنحو 25 كم .وهي تحاذي من ناحيتها الغربية منطقة أل بدير التابعة إلى محافظة الديوانية ومن الجنوب الغربي تحاذي ناحية الفجر التابعة إلى محافظة ذي قار .

* تعتمد الناحية الزراعة وتربية المواشي .

* ناحية البشائر ، استحدثت في مطلع التسعينات وهي ألان أشبه بالقرية تقع إلى الجنوب من مدينة الحي وتحاذي من الجنوب الشرقي محافظة ميسان .
كان في المدينة مطار سري في عهد النظام السابق يطلق عليه ( مطار البشائر )

* تعتمد الناحية الزراعة وتربية المواشي وليس فيها شيء مميز أو لافت للانتباه .

6 ــ قضاء بدرة الحدودي وترتبط به كل من :

أ ــ ناحية جصان

ب ــ ناحية زرباطية

* قضاء بدرة ، يقع القضاء إلى الشرق من مدينة الكوت ويبعد عنها بمسافة 70 كم ويحاذي من جهته الشرقية دولة إيران وتبلغ مساحة القضاء 1835 كيلو متر مربع .

* من أهم المواقع الأثرية فيها ( تل العقر ) ويقع إلى الشمال من مركز المدينة بمسافة 2كم .

* المدينة تعرضت للقصف والتدمير خلال الحرب العراقية الإيرانية ورحل غالبية السكان فيها خلال سنوات الحرب إلى مدينة الكوت ومدن أخرى في المحافظة وخارجها .

* من ابرز الشواهد فيها نهر الكلال ( وهو نهر يأتي من الأراضي الإيرانية ويرتفع منسوبه خلال موسم الأمطار )

* مدينة بدرة تشتهر ببساتين النخيل والفواكه.

* هناك معبر بدرة الحدودي بين العراق وإيران ويشهد حركة تجارية نشيطة إلى جانب دخول وخروج الزوار من كلا البلدين عبر المنفذ الذي استحدث في أعقاب سقوط النظام السابق .

* تشتهر مدينة بدرة بوجود مقالع الحصى الرمل وهناك معامل و( كسارات ) لهذه المواد وتعد من المدن الرئيسة في العراق في إنتاج الحصى والرمل .

* ناحية جصان ، تقع إلى الجنوب الغربي من بدرة وتبعد عنها بمسافة 15 كم .

* استحدثت الناحية بموجب إرادة ملكية عام 1929 .

* تتميز المدينة كونها مشيدة على تل .

* من المزارات فيها علي يثرب والإمام أبو الحسن بن الكاظم وشيخ سلمان
* تعتمد الناحية على الزراعة وتربية المواشي .
*هناك هور الشويجة الذي يمتد من غرب الناحية إلى حوالي 18 كم شرق الكوت وهو من المسطحات المائية التي تتسع خلال موسم الشتاء نتيجة سقوط الإمطار ونزول مياه نهر الكلال

* ناحية زرباطية وهو اسمها الحقيقي وكانت قد ألغيت خلال الحرب العراقية الإيرانية وأعيدت عام 1998 وسميت ناحية الذهب .

تقع زرباطية إلى الشمال الشرقي من بدرة وتبعد عنها بمسافة 18 كم وهي تقع على الحدود العراقية الإيرانية .

* المدينة تعرضت إلى الخراب والدمار خلال الحرب العراقية الإيرانية وكانت مسرحا للقتال ودمرت بساتينها وهدمت منازلها وهجرها السكان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ واسط وتسميتها واهم المناطق فيها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احـــــــلى كوت نـــــــت :: قسم خاص بمحافظة واسط/كوت في العراق :: اخبار وتقارير وتاريخ مدينة كوت-
انتقل الى: